السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عملية
تعليم الطفل الاصم مهمه ليست سهله على المعلمين وهناك استراتيجيات مهمه
يجب على المعلم ان يدركها اثناء عمله مع الطفل الاصم حتى نحصل على تعليم
نموذجي ومثـــالي
ان تعليم الطفل الاصم وضعت امانه في اعناقنا لذا على
معلم التربيه الخاصه ان يتطلع على كل ما هو جديد في استراتيجيات تعليم
الطفل الاصم ومن هذه الاستراتيجيات
ما يلي التعرف على ملف الطفل الاصم من حيث
1_اسباب الاعاقه السمعيه لديه
2_متى فقد الطفل سمعه
3_درجة فقد السمع لديه
4_هل يعاني الطفل من مشكلات صحيه
5_هل يعاني الطفل الاصم من مشكلات نفسيه و عقليه
6_معلومات عن الاسره وكيف يتعامل الاهل مع الطفل الاصم
7_مدى استجابة الطفل لبرنامج علاج النطق وسلامة اعضاء النطق لديه
8_هل كان الطفل يتلقى الطفل خدمات معينه في السابق
على
المدرس ان يدرس حالة كل طفل لديه وان كان يوجد معلومات اخرى على المعلم ان
يلم بها من اجل تقديم خدمات تعليميه متكامله للطفل الاصم وان اردنا ان
نرتقي بقدرات الطفل اللغويه يجب ان ندرك العوامل البيئيه والفزيقيه التي
تؤثر على قدرة الطفل القرائيه ومن هذه العوامل::
1_الجلوس في مستوى رؤية
الطفل :: ان الجلوس في مستوى رؤية الطفل الاصم وعلى بعد بسيط منه حيث يكون
له اثر جيد على عكس ان تكون الدراسه من مسافه بعيده او راسه الى اعلى
2-تجنب
الجلوس خلف الضوء ::من الضروي تجنب جلوس الاصم خلف الضوء او خلف نافذه او
خلف باب يدخل منه ضوء قوي لان ذالك يؤثر على نظر الاصم ويجب ان تكون
الاناره جيدهحتى يتمكن الطفل ان يرى شفتي المعلم بشكل جيد
3-تجب
الحركات الزائدهعن اللزوم:: ان حركات المعلم او الحركه الزائده داخل
الفصلتمكن الطفل من التركيز وتشتت اف****وخاصه بجلست تعلم النطق لذلك يجب
ان تكون الحركات فقط داخل مجال الدرس
4-وضوح حركات الفم::يجب ان لا يغطي المعلم فمه بيده وان لا يستعمل اللبان او اكل الطعام اثناء الحصه ويجب ان تكون حركات الفم واضحه
5-التكلم
بشكل سليم والنطق بطريقه سليمه::يجب ان يحرص المعلم على نطق الكلمات بصوره
سليمهوواضحه دون مبالغه او ابطاء بالكلام وان تكون طريقه عاديه جدالان
المعلم قدوه لطالب ويجب ان يحاول المعلم نطق الكلمه بجمله بسيطه تصل الى
ادراك الطفل بصوره سلسه مع التركيز على الكلمه المراد تعلمها مثل اغلق
الباب .هذا باب, اقتح الباب
كيف نلفظ الكلمة المفردة؟
عندما تريد
أن تعلم الطفل كلمة مفردة ابدأ بنطق الكلمة المراد تعلمها للطفل مع الحذر
بان تنهي الكلمة وحركة فمك تمثل شكل الحرف الأخير من الكلمة واثبت للحظة
حتى يدرك الطفل آخر حرف في الكلمة وهذا مهم جدا عند تعليم الطفل مثال ذلك
كلمة (باب) عند لفظها بشكل طبيعي يلاحظها الطفل (بابا)أما عندما نلفظها
بشكل جيد ونثبت لحظه عند آخر حرف فان الطفل سوف يلفظها بشكل جيد (باب)عند
لفظ حرف الباء الأخير اجعل فمك مغلق للحظة بحيث يمثل شكل الحرف (الشفاه
مغلقة بشكل بسيط ) فعند لفظ كلمة بطة وأغلقت فمك فإنها سوف تبدو للطفل (بطه
م ) أو (بطة ب)
-كرر الكلمة المراد تعلمها
عندما يتعلم الطفل كلمة حاول أن تعزز من فهم الطفل لهذه الكلمة من خلال إدخالها في جملة بسيطة مثال
(هات القلم )(أكتب بالقلم ) (ضع القلم فوق الطاولة ) مع الانتباه إلى عدم استخدام لغة الإشارة أثناء حديثك مع الطفل
-متى تحدث الطفل ؟
هناك
قاعدة تقول أن( الصم يسمعون بأعينهم ويتكلمون بأيديهم )لذا أخي المعلم
حاول أن تحافظ وسيلة اتصال جيدة وذلك من خلال النظر إلى أعينهم وتأكد من أن
الطفل منتبها جيدا إلك أثناء التحدث معه وفي أي وقت (أثناء العب –الطعام –
الاستراحة )وفي أي وقت تراخ مناسب 9تاكد من انتباهه واهتمامه في التحدث
إليك
-كن مستمعا جيدا للطفل
الطفل بحاجة إلى من يستمع إلية حاول أن
تشعره بالاهتمام وانك مهتم بما يقوله أو يلفظه ،إن الطفل الأصم يبذل جهدا
ليتعلم النطق وانه يعاني صعوبة كبيرة عندما يريد أن ينطق لان عملية النطق
ليست سهلة بالنسبة إلى الطفل الأصم ساعد الطفل على الاتصال حسب رغبته وتفهم
احتياجاته واهتماماته وراعي ظروفه المختلفة وأشعره بالتقدير والاحترام
استجب للطفل وحاول تلبية رغباته واستمع له بعينيك وعقلك وقلبك
-عندما لايفهم الطفل
شجع
الطفل وحاول أن تظهرله الاعتزاز والافتخار بما يقوم بة وتجنب مظاهر
الإحباط إمامة إذا لم يفهمك الطفل أو يستجيب لك حاول مرة آخري كرر ما تريد
فالأطفال بحاجة إلى تكرار ماتريد مرات عديدة في مواقف متنوعة لفهم ما تريد
فالتكرار مهم جدا في تعلم الطفل وفهمه
إن تعليم ألغة للأطفال مهم جدا
ويحتاج إلى صبر من قبل المعلم فحاول تشجيع طفلك على التعلم من خلال تعزيز
ثقته بنفسه وتكرار مالايفهمة فهذا سيعمل على فهم الطفل ما تريد وبالتالي
تشعره بالاعتزاز والثقة بالنفس وحاول أن تثني على الطفل وتقدم التعزيز له
في جميع الاستجابات حتى ولو كانت بسيطة التعزيز والتشجيع يعمل على دفع
الطفل إلى التعلم وعزز مباشرة بعد السلوك المراد تعليمة للطفل أصبر على
الطفل وكن متفائلا لقدرات الطفل هذا سيدفعك إلى بذل الجهد من اجل القيام
بواجبك اتجاه الطفل والوصول بة إلى مراحل متقدمة من التعليم الفظي
تذكر القاعدة (لايوجد طالب فاشل وإنما توجد ظروف)